لم تدخل سوني حروب البث المباشر قط. فبدلا من محاولة التنافس مع منافسي شركات التكنولوجيا الكبرى على الاشتراكات، اختارت العملاقة اليابانية أن تعمل كتاجر أسلحة، في أبريل 2021، وقعت صفقة لترخيص محتواها لشركة نتفليكس -وهذا هو السبب في أن المشتركين قادرون على مشاهدة أفلام مثل Uncharted و Bullet Train و Spider-Man: Across the Spider-Verse.
حتى يوم الأربعاء، صعدت أسهم سوني المدرجة في اليابان 2.5 % منذ مطلع العام، فيما ارتفعت شهادات الإيداع الأمريكية (ADR) على الشركة ذاتها 0.8 % فقط، يأتي ذلك مقارنة بصعود 13 % لمؤشر ناسداك 100 الأمريكي الذي تسيطر عليه أسهم التكنولوجي، وفقا لمجلة “بارونز”.
إذا كانت الشركة تريد تعزيز نموها على المدى الطويل، فمن المحتمل أن تضطر إلى اقتطاع حصة أكبر من صناعة الترفيه، التي تقدر شركة الخدمات المهنية بي دبيلو سي أن قيمتها ستبلغ 3.4 تريليون دولار بحلول 2028، يبدو أنها تخطط لذلك -من خلال تعزيز إستراتيجيتها الحالية وضخ مزيد من المحتوى الأصلي.
قال الرئيس التنفيذي كينيشيرو يوشيدا في مقابلة أجريت معه أخيرا إن الشركة تريد تحويل تركيزها من التوزيع إلى صناعة المحتوى. وقال لصحيفة فاينانشال تايمز “هذا هو النطاق الذي نفضله والذي يمكننا المساهمة فيه أكثر”.
ضخت سوني بالفعل 10 مليارات دولار في تعزيز مجموعة محتواها في وحدات الأفلام وألعاب الفيديو والموسيقى، وسمحت المبيعات القوية من القسمين الأخيرين لها برفع توقعات أرباحها الشهر الماضي، ومن بين المحتوى الناجح الذي ضخته الشركة على مدى العام الماضي لعبة. Marvel’s Spider-Man 2
إذا اختارت سوني المضي قدما في جهود صناعة المحتوى، فسيتعين عليها مواجهة وحوش البث الكبيرة مثل نتفليكس وأمازون وأبل.
وفي محاولة لجذب المشتركين، أنفقت شركات التكنولوجيا العملاقة الثلاث الأموال لضخ مزيد من المحتوى الأصلي في الأعوام الأخيرة -ما أسهم في تحقيق نجاحات ساحقة مثل مسلسل Squid Game من نتفليكس ومسلسل Ted Lasso من أبل.
كما قال يوشيدا في المقابلة إن سوني “وطدت العلاقات مع ما يسمى باللاعبين الكبار في التكنولوجيا” -لكن تحولها نحو المحتوى الأصلي يمكن أن يجعلها لاعبا رئيسا في المرحلة التالية من حروب البث.