أخبار السعودية

سوق الألعاب الإلكترونية إلى 10 مليارات ريال


ارتفع حجم سوق الألعاب الإلكترونية العام الحالي إلى 3.7 مليارات ريال، ومن المتوقَّع أنْ يصل إلى 10 مليارات ريال في عام 2030. وأكدت نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024 الصادرة عن وزارة التجارة، ارتفاع السجلات القائمة لنشاط صناعة الألعاب الإلكترونية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 336 سجلًا، مقارنةً بـ260 سجلًا في الربع المماثل من العام الماضي 2023. وبحسب ما ورد في النشرة، تصدَّرت الرياض أعلى 5 مناطق من حيث عدد السجلَّات في أنشطة الألعاب الإلكترونية بـ161 سجلًا، تلتها مكَّة بـ99 سجلًا، وجاءت الشرقية في المرتبة الثالثة بـ44 سجلًا، ثم المدينة المنوَّرة والقصيم بـ8 سجلات لكلٍّ منهما. وتناول التقرير حجم التطور في القطاعات الواعدة في «رؤية 2030»، ومنها أنشطة النقل والخدمات اللوجستية، والتقنية، والفنون والترفيه والتسلية، وخدمات الحوسبة السحابية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وصناعة الألعاب الإلكترونية، والتعدين واستغلال المحاجر وغيرها، ما يوفِّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصًا لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات. كما بيَّن التقرير نمو السجلات التجارية القائمة في التجارة الإلكترونية، حيث ارتفعت بنسبة 17.4 في المئة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، محققة 40.7 ألفًا، مقارنةً بـ34.6 ألفًا خلال الربع المماثل من العام المنصرم .وفيما يخص النقل البري في المدن والضواحي، زادت السجلات القائمة فيه خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنسبة 31 في المئة إلى 8.2 آلاف، قياسًا بـ6.2 ألف خلال الربع المماثل من العام المنصرم، بحسب التقرير. وأبان التقرير أنَّ السجلات القائمة في مجال الفنون والترفيه والتسلية قد بلغت 20.4 ألفًا بنهاية الربع الثاني من 2024، مرتفعة بنسبة 24 في المئة من 16.4 ألفًا بنهاية الربع المماثل من 2023.

3.75 مليار ريال حجم السوق حاليًّا

336 إجمالي التراخيص

10 مليارات ريال حجم السوق في 2030

%15 زيادة في سجلات التجارة الإلكترونية

سوق الألعاب الإلكترونية